الجمعة , سبتمبر 30 2022
الرئيسية / شؤون محلية / غداة إعلانها تحويل مستحقات ربع واحد.. طلاب اليمن في الخارج يتهمون الحكومة بالالتفاف على مطالبهم العادلة

غداة إعلانها تحويل مستحقات ربع واحد.. طلاب اليمن في الخارج يتهمون الحكومة بالالتفاف على مطالبهم العادلة

قالت اتحادات طلاب اليمن الدارسون في الخارج، إنها ترفض ما وصفتها بـ”المهدئات” التي تقوم بها وزارة التعليم العالي والحكومة بهدف “كسب الوقت وتقليص عدد فترات استحقاق الأرباع سنوياً”.

واتهمت اتحادات الطلاب في بيان مشترك، حصل المصدر أونلاين على نسخة منه، الحكومة بالالتفاف على مطالبهم والانتفاضة التي أشعلوها في دول الابتعاث، “بتحويل ربع وأحد فقط، من أصل ثلاثة أرباع مستحقة ومتأخرة”..

وكانت رئاسة مجلس الوزراء أعلنت أمس الجمعة عبر حسابها بتويتر، “استكمال تحويل مستحقات الربع الرابع 2019 للطلاب الدارسين في دول الابتعاث عبر البنك المركزي اليمني” مشيرة إلى أنه “سيتم وصولها إلى حسابات البعثات والملحقيات الثقافية قبل نهاية الأسبوع القادم”.

وقال بيان الطلاب المبتعثون في الخارج، بعد وقت قصير من تدشيننا “في كافة دول الابتعاث الانتفاضة الطلابية (حملة إلكترونية) التي انطلقت بتاريخ 1 مايو 2020، تفاجأنا بإعلان رئاسة الوزراء عن استكمال إجراءات تحويل ربع واحد فقط من أصل ثلاثة أرباع مستحقة ومتأخرة لدى الحكومة”.

وأوضح البيان إنه “وفي الوقت الذي يجب عليها (الحكومة) قانونياً وأخلاقياً ودستورياً تحويل ثلاثة أرباع” سعت للالتفاف “على مطالب الانتفاضة الطلابية التي اشتعلت في شتى دول الابتعاث” بتحويل مستحقات ربع واحد فقط”.

وأكدت اتحادات الطلاب الاستمرار في “الانتفاضة الطلابية” واتخاذ “خطوات حقوقية تصعيدية جديدة”، مجددين مطالبة الحكومة بـ”سرعة صرف كافة المتأخرات وهي الربع الأول والثاني والرسوم الدراسية وكذا اعتماد الطلاب المبتعثين الواصلين الى بلدان الدارسة للعام 2019/2020م، وحل كافة المشاكل التي تضمنتها البيانات السابقة لطلاب الاستمرارية ووزارة الدفاع والجامعات ، وطلاب النفقة الخاصة والخريجين والمنزلين من الربع الثالث والرابع.

كما طالب البيان بفتح تحقيق رسمي “مع الجهات المتسببة في مضاعفة معاناة الطلاب بشكل شفاف وواضح”.

وشدد بيان اتحادات طلاب اليمن الدارسون في روسيا والصين والهند وتركيا وباكستان وماليزيا والسودان وكوبا وبولندا والمغرب، على سلك كل الطرق المشروعة لانتزاع حقوقهم ومطالبهم القانونية، داعين وسائل الإعلام ورجال الفكر والعلم إلى التضامن والتفاعل مع معاناتهم وقضيتهم العادلة.

عن ادارة التحرير

شاهد أيضاً

اللجنة الاستشارية بحضرموت تلتقي قيادة الكهرباء والتوليد بساحل ووادي حضرموت وتناقش أهم الصعوبات

المكلا| 10 سبتمبر 2022م | محمد حقص… عقدت اللجنة الاستشارية بمحافظة حضرموت لتعزيز الحكم المحلي …