السبت, مايو 18, 2024
الرئيسيةاخبار عدنطلاب اليمن بالخارج يعلنون الانتفاضة الثانية لمطالبة الحكومة بحل جذري لمعاناتهم

طلاب اليمن بالخارج يعلنون الانتفاضة الثانية لمطالبة الحكومة بحل جذري لمعاناتهم

 

أعلن طلاب اليمن المبتعثون اتحادات طلاب اليمن في الخارج المرحلة الثانية من “الانتفاضة الطلابية” في جميع دول الابتعاث، للمطالبة بوضع حل جذري لكافة مشاكل الطلاب، وفي بيان لاتحادات طلاب الابتعاث صدر يوم أمس الاحد طالبوا فيه الحكومة بحل جذري لتحويل المستحقات المالية بشكل منتظم وفقاً للقانون وصرف الأرباع المتأخرة ( الأول والثاني والثالث )، والرسوم الدراسية للعام 2019 – 2020، وعمل حل جذري لطلاب السودان خصوصاً لعدم استلامهم الربع الرابع 2019 إلى الآن.

كما طالب البيان معالجة قضايا موفدي الجامعات وقرارات الإيفاد وعمل حل جذري لهم، واعتماد طلاب الاستمرارية أسوة بزملائهم بما يتوائم مع صريح القانون وجوهره، وإعادة الطلاب المنزلين من الكشوفات بدون وجه حق أو استناد قانوني وبدون إنذار مسبق.

نص البيان تتابع اتحادات طلاب اليمن في الخارج باهتمام كبير تأخير الحكومة صرف مستحقات طلاب اليمن المبتعثين لثلاثة أرباع متأخرة – الأول والثاني والثالث للعام 2020 – والرسوم الدراسية، وتجاهل معاناة الطلاب والخطر الذي يحيط بهم جراء تفشي جائحة كورونا (كوفيد 19) الذي حصد مئات الآلاف من الأرواح، وأصاب الملايين حول العالم، ووصل خطره إلى عدد من الطلاب اليمنيين في الخارج، ورغم المناشدات العديدة التي أطلقتها الاتحادات منذ بداية العام والذي تزامن مع انتشار الوباء، ولكن دون جدوى إلا من التصريحات والوعود المتكررة من قِبل الجهات الرسمية بصرف مستحقات الطلاب منذ منتصف شهر ابريل الماضي حيث أدلى نائب رئيس الوزراء د. سالم الخنبشي بتصريح على مرأى ومسمع من العالم أجمع بأنهم – في مجلس رئاسة الوزراء – أقروا تحويل الربع الأول 2020، والذي ظل مجرد تصريح للاستهلاك الاعلامي واستمرار بيع الوهم للطلاب الذي بدوره هز الثقة وأظهر عدم المبالاة بما يعانيه الطلبة بالخارج.

لذا فإننا في اتحادات طلاب اليمن في الخارج نعلن عن المرحلة الثانية من “الانتفاضة الطلابية” في جميع دول الابتعاث، والتي سنتبنى من خلالها خيارات تصعيدية مفتوحة حتى الاستجابة لكافة مطالب الطلاب المتمثلة في الآتي :

  1. حل جذري لتحويل المستحقات المالية بشكل منتظم وفقاً للقانون وصرف الأرباع المتأخرة ( الأول والثاني والثالث )، والرسوم الدراسية للعام 2019 – 2020، وعمل حل جذري لطلاب السودان خصوصاً لعدم استلامهم الربع الرابع 2019 إلى الآن.
  2. معالجة قضايا موفدي الجامعات وقرارات الإيفاد وعمل حل جذري لهم.

3.إعتماد طلاب الاستمرارية أسوة بزملائهم بما يتوائم مع صريح القانون وجوهره.

4.إعادة الطلاب المنزلين من الكشوفات بدون وجه حق أو استناد قانوني وبدون إنذار مسبق، وإزالة ملاحظات ( آخر مصرف أو موقف ) بعد رفع البيانات من الملحقيات بالسفارات وإلزام الجهات المختصة بالتعليم العالي وبشكل صريح بالأخذ برأي الملحقيات بالسفارات وعدم تجاوزها إطلاقاً وبما يتوافق مع صريح القانون كونها الأقرب إلى الطالب والمتواصلة بشكل مستمر مع الجامعات بالخارج.

5.توجيه الجهات المختصة بالتعليم العالي والملحقيات بالسفارات مراعاة فترة توقف الدراسة في بلدان الابتعاث بسبب جائحة كورونا والرفع بتقارير تفصيلية عن فترة الحظر ليتم معالجتها مركزياً من قبل لجنة مختصة تُقدر الوضع والخصوصية لكل بلد ابتعاث على حدة.

6.صرف مستحقات الطلاب الخريجين من تذاكر الطيران، ومصاريف الطباعة، وإعادة الطلاب الخريجين العالقين في بلدان الابتعاث الراغبين بالعودة إلى اليمن حسب ما هو معمول به قانوناً.

  1. إطلاق الأرباع الموقوفة في الربع الرابع 2019 تقديراً لظروف الجائحة وإغلاق الجامعات في بلدان الابتعاث.
  2. إعتماد مستحقات الطلاب الجدد وطلاب التبادل الثقافي 2019  .2020
  3. معالجة أوضاع طلاب النفقة الخاصة، ومحاسبة المتسببين في إسقاط الأسماء وتأخير المستحقات والمعاملات والإجراءات.

10.تحديد موعد للقاء وزارة التعليم العالي ورئاسة الوزراء ومجلس النواب لمناقشة قضايا الطلاب مع لجنة ممثلة للطلاب من جميع بلدان الابتعاث عبر الاتحادات الطلابية في تلك الدول.

ختاماً، فإننا نحمل رئاسة الوزراء ووزارة التعليم العالي ووزارة المالية كافة المسؤولية، وندعوا جميع الطلاب والناشطين والصحفيين والإعلاميين ومنظمات المجتمع المدني داخل اليمن وخارجها إلى التفاعل مع قضيتنا وإيصالها إلى كل من يهمه الأمر.

صادر عن اتحادات طلاب اليمن في الخارج الأحد الموافق 14/6/2020م

 

 

مقالات ذات صلة
- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات