الأحد, أبريل 28, 2024
الرئيسيةمقالات وكتابالرئيس السابق لاستخبارات الصومال يفتح الصندوق الأسود لقطر

الرئيس السابق لاستخبارات الصومال يفتح الصندوق الأسود لقطر

أمن متردٍ، فساد مستشرٍ، اقتصاد منهار، دولة فدرالية صومالية متنافرة، سياسة خارجية غير مركزة، مؤسسات وطنية مشلولة ، تهديدات واغتيالات ببصمة قطرية، تحالفات مشبوهة، وانتخابات قادمة غير مبشرة.

صورة قاتمة للمشهدين السياسي والاقتصادي، رسمها الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات والأمن الوطنية الصومالية (الاستخبارات)، عبدالله سنبلوشي، في مقال له اطلعت عليه “العين الإخبارية”، شرح فيه خارطة مبعثرة للوضع برمته في بلاده التي أصبحت أسيرة لنفوذ قطري يفاقمه فيروس يسير ببطء بين أبناء الشعب.

ماذا تعمل قطر في الصومال؟

سؤال نابع من سردية الأحداث التي حملتها طيات المقال الذي نشرته مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية، وجاء فيه أن مشاكل الصومال تنبع إلى حد كبير من التحالف غير المقدس الذي صنعه رئيس البلاد عبدالله فرماجو مع قطر، والتأثير الخبيث الذي تمارسه هذه الدولة الخليجية على كل جانب من جوانب السياسة والدبلوماسية الصومالية.

نفوذٌ قطري يمتد، كما يشرح سنبلوشي الذي شغل أيضا سفير الصومال لدى تركيا والمملكة المتحدة، إلى رغبة الدوحة في شن حرب بالوكالة ضد القوى الإقليمية الأخرى، وهو ما ترجمه طلبها من فرماجو بخفض علاقة الصومال العميقة والاستراتيجية والتاريخية مع الدول الخليجية الأخرى ومصر.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات