الرئيسية / اخبار عدن / مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان يختتم اليوم برنامجه التدريبي بتوزيع الشهادات. والمشاركون/ت يسجلون انطباعاتهم.

مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان يختتم اليوم برنامجه التدريبي بتوزيع الشهادات. والمشاركون/ت يسجلون انطباعاتهم.

عدن / خاص/اعلام المركز
اختتم اليوم (الاحد 30 أغسطس 2020م ) البرنامج التدريبي الذي نظمه مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع منظمة سيفرورلد والذي استهدف كوادر وموظفوا ونشطاء المركز ومنظمات شريكة
والذي تم فيه التدريب في مجال: المناصرة / الاتصال / التقييم والمتابعة / تحليل المعلومات.وقد استمر عمل البرنامج لخمسة أيام.
حيث شهد اليوم لدى اختتام فعالية البرنامج توزيع الشهادات على المشاركين والمشاركات في البرنامج.
وفي حفل الاختتام تحدثت الأستاذ/ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان فحيا المشاركات والمشاركين في هذا البرنامج التدريبي الذي شمل مواضيع في غاية الأهمية ليس فقط في عمل منظمات المجتمع المدني بل وفي مختلف الأنشطة والمشاريع وهي مواضيع أيضاً تحتل أهمية في البناء المؤسسي للمنظمات وترتبط بتنفيذ مختلف الأنشطة والبرامج من حيث التخطيط والاعداد والتنفيذ والمتابعة والمراقبة وضمان تحقيق الأهداف المرجوة من المشروع والبرامج.
 واستطرد الاستاذ نعمان قائلا: لهذا حرصت قيادة المركز على تنفيذ هذا البرنامج ولا يمكن أن ننسى هنا دعم منظمة سيفرورلد في تنفيذ هذا البرنامج الهام وهو جزء من مشروع أوسع يعمل المركز حالياً على تنفيذه بالتعاون مع منظمة سيفرورلد ويتعلق بقضايا الخدمات العامة التي يحتاج لها المواطن في عدن.
حيث يتضمن أنشطة وبرامج هذا المشروع رصد ميداني لمعرفة طبيعة هذه المشكلات وأسبابها وسبل معالجتها؛ وفي هذا المسار سبق إنجاز العديد من المهمات في برامج وأنشطة هذا المشروع منها (ورشة حشد موارد وايرادات المديريات لصالح حل مشكلات الخدمات العامة وبالذات الكهرباء/ المياه/ الصرف الصحي/ التعليم/ الطرقات/ البيئة.
وهنا نجدها فرصة لنعرب عن ترحيبنا بالأخ/ احمد حامد لملس محافظ عدن الجديد ونتمنى له التوفيق في مهامه ونحن كمنظمة مجتمع مدني نبدي استعدادنا مع العديد من المنظمات في دعم وإسناد أية جهود طيبه لصالح المواطنين في محافظة عدن.
** وقد حرص المشاركون والمشاركات في هذا البرنامج التعبير عن أهمية هذا البرنامج ومواضيعه فكانت تعبيراتهم التالية:
* الاستاذ/ على النقي
ناشط حقوقي / رئيس منظمة أبين لحقوق الإنسان. قال:” الاستفادة من البرنامج التدريبي أولاً: معرفية ومنهجية، علمية، ونوعية “.
وثانيا ً: أن المادة التدريبية مرتبطة بالواقع وعمل منظمات المجتمع المدني وهو ما سيؤدي إلى تحسين أداء عملنا المستقبلي واتقدم بالشكر والتقدير لمركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان وطاقم العمل لكل الجهود التي يبذلونها في مجال نشر ثقافة حقوق الإنسان ورصد المشكلات والبحث عن حلول ومعالجات لها.
* د. سامي محمد قاسم
عضو الهيئة التنفيذية للمركز قال:” الورشة التدريبية كانت مميزة سواء من خلال المدربين أو مواضيع التدريب أو المتدربين وقد أوضحت الكثير من المفاهيم المهمة مثل المناصرة والاتصال والتواصل والمتابعة والتقييم وتحليل البيانات ووضع الخطط المتعلقة بهذه الجوانب. وزادها أهمية أكثر انه تم ربطها بأنشطة وبرامج تم تنفيذها ومنها المشروع الحالي الذي ينفذه المركز حاليا بالتعاون مع منظمة سيفرورلد.
هذا البرنامج التدريبي وسيساهم في تحسين أداء وقدرات منظمتنا وأعمالنا وزيادة خبرتنا “.
* حنين محمد
ناشطة في مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان قالت:” لقد كانت هذه الدورة التدريبية مفيدة جداً لي شخصيا ً كوني رئيسة قسم الأنشطة في المجلس الطلابي لكلية الصيدلة – وقد اكتسبت من خلال هذا التدريب مهارات مهمة في كسب التأييد والمناصرة من اجل مناصرة الطلاب للمطالبة في حقوقهم وكذلك مهارات الاتصال والتواصل وآلية متابعة وتقييم أنشطة الطلاب وكتابة الخطة والتقارير وفي تحليل انشطتنا. .
* حسام احمد
(مؤسسة اكون لحقوق الإنسان.) قال:” هذا البرنامج التدريبي يأتي ضمن سياق بناء قدراتنا حول المناصرة والاتصال والتقييم والمتابعة وتحليل المعلومات.
لقد استفدت من هذه الدورة بشكل كبير في تطوير مهاراتي، إضافة إلى خلق علاقات بين منظمتنا والمشاركين في هذا البرنامج.
* اروى ابراهيم علي
راصدة ميدانية (مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان ).. قالت:” الاستنتاج من الدورة التدريبية هو الاستفادة من هذه الدورة التدريبية في مجال المناصرة مع الآخرين وكيفية التعامل في مجال الاتصال وفي ترتيب عملية التقييم والمتابعة وفي تنفيذ المشاريع والأنشطة وتقييمها وتحليل البيانات والمعلومات للوصول إلى النتائج المرجوة والأهداف “.
* د. علي عبده الدوش
مدرب في البرنامج عضو الهيئة التنفيذية للمركز قال:” ركزت الدورة التي نظمها مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان على تنمية المهارات وبناء القدرات في المتابعة والتقييم وتحليل المعلومات فضلاً عن مهارات المناصرة والاتصال والتواصل وقد مثلت الدورة واحد من الأنشطة المهمة التي ينظمها المركز لبناء قدرات الشباب ومنظمات المجتمع المدني في هذه الجوانب التي تمثل أهم مرتكزات النشاط لمنظمات المجتمع المدني ودورها في رصد الانتهاكات وأوضاع الخدمات التي تستهدف حق الإنسان في حياة مستقرة تتوفر فيها جميع متطلبات الحياة الأساسية.
لقد عبر المشاركون في هذه الدورة عن سرورهم في المشاركة بهذه الدورة التي هدفت إلى تحسين مهاراتهم في الجوانب التي تدربوا عليها خلال الأيام الخمس الماضية واعتبروا أن مبادرة المركز تصب في جهوده المستمرة لتعزيز الحياة المدنية في المجتمع وخاصة في محافظات عدن ولحج وأبين.
* مجد هاني ابو بكر
(مؤسسة وجود للأمن الإنساني.) قال:” يسرني كثيراً مشاركتي في هذه الدورة التدريبية لبناء القدرات وذلك في مجال (الاتصال والتواصل والمناصرة والمتابعة والتقييم وتحليل المعلومات) فقد كانت الدورة غنية جداً بالمعلومات المفيدة وأساليب توصيل المعلومات وكذلك اشكر الهيئة التنظيمية لهذه الدورة التدريبية “.
* اروى عثمان احمد
ناشطة وموظفة في مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان. قالت:
” كانت الدورة التدريبية مؤهلة ومفيدة لنا من حيث المواضيع التي طرحت حيث تم شرح مفهوم المناصرة والاتصال إلى جانب موضوع التقييم والمتابعة وتحليل المعلومات وكيفية عمل خطة العمل للمشاريع وتقييمها وإدارتها وهي مواضيع لها أهمية كبيرة في مجال عملنا في منظمتنا.
* رنا صلاح
ناشطة حقوقية وراصدة ميدانية في (مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان) وهي من محافظة لحج قالت:” لقد استفدنا كثيرا من هذا البرنامج التدريبي سيما وأنه تناول مجالات في غاية الأهمية في مجال عمل منظمات المجتمع المدني (المناصرة وكسب التأييد والاتصال والتقييم والمتابعة وتحليل المعلومات) وهي مجالات ترتبط بنشاطنا “.
* سعاد حسين احمد
ناشطة وراصدة ميدانية في (مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان) بمحافظة لحج قالت:
” تعرفنا على زملاء وزميلات جدد واستفدنا معارف ومعلومات تضاف إلى معارفنا السابقة وتعزيزها وذلك في المناصرة والتأييد وبناء القدرات والمسوحات والبيانات والمعلومات، كم هائل من المعلومات التي استفدنا منها كثيرا ً”.
* خلود علي عبده
ناشطة حقوقية / موظفه في مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان. قالت:” تمت مشاركتي في دورة تدريبية لبناء قدرات موظفي المركز في مجال الاتصال والتواصل والمناصرة والمتابعة والتقييم وتحليل المعلومات واستفدت كثيرا منها واكتسبت المزيد من المعلومات والمهارات في هذه المجالات وكانت دورة ممتازة جدا وفيها الكثير من المعلومات القيمة التي ستفيدني بعملي في المستقبل “.
* انصاف مانع
ناشطة حقوقية (مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان) قالت:
” من خلال مشاركتي في هذه الدورة التدريبية التي نفذها المركز اكتسبت معلومات ومعارف ومهارات جديده حول الاتصال والتواصل والجمهور المستهدف، وأيضاً اكتساب معلومات حول كتابة التقارير والتقييم والبحث وتقارير التقييم والمتابعة، ان الدورة كانت مفيدة بمواضيعها الهامة “.
* آمنه سند احمد
ناشطة حقوقية وراصدة ميدانية في (مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان). قالت:
” الدورة التدريبية كانت قيمة جدا وفعالة ومكنت المشاركين من معرفة مفاهيم محتويات الدورة بشكل أكبر.
الدورة كانت رائعة وجميلة مكننتني من الاستفادة بشكل أوسع في كل المفاهيم والمجالات التي تضمنتها هذ الدورة التدريبية.
* سماح جميل عبده المديرة التنفيذية للمركز
منسقة المشروع قالت: حرصنا في قيادة المركز وفريق عمل المشروع على ان يشمل هذا البرنامج التدريبي وقمنا باختيار هذه المجالات كونها تحتل أهمية كبيرة في نشاطنا وفي عمل مختلف منظمات المجتمع المدني،
وسنعمل في القادم على تنظيم مثل هذه البرامج التدريبية… ونحن سعداء بمشاركة زملاء من مؤسستي اكون لحقوق الإنسان ووجود للأمن الانساني كتعبير على أهمية شراكة المنظمات في مثل هذه البر امج ذات الفوائد المشتركة ونأمل أن يكون مشاركة مؤسستي اكون و وجود مفتاح لعمل وشراكة بين منظماتنا.

عن ادارة التحرير

ادارة التحرير

شاهد أيضاً

في مناشدةٍ لدولة رئيس الوزراء هبة العيدروس تدعو لإيجاد حلول ومعالجات حقيقية للأوضاع المأساوية التي وصل إليها مبتعثي جامعة عدن

ناشدت الباحثة/ هبة علي زين عيدروس عضو الهيئة التدريسية المساعدة بجامعة عدن، باحثة دكتوراه بجامعة …