السبت, مايو 18, 2024
الرئيسيةاخبار عدناليوم العالمي لحرية الصحافة معنى حرية الصحافة ..

اليوم العالمي لحرية الصحافة معنى حرية الصحافة ..

اخبار عدن 

 

الصحافة أو حُرية وسائل الإتصال وهيا المَبدأ الذي يشير إلى وجوب مراعاة الحق في الممارسة الحرة للاتصال والتعبير عن الرأي من خلال كافة وسائل الإعلام المتاحة، المطبوع منها والإلكتروني، وعلى وجه الخصوص المواد المنشورة. تَتَضَمن هذه الحرية غياب التدخل المفرط للدول، وحمايتها بالدستور والقانون .

 

الصحافة هيا مصطلح وليس تعريف :

 

أنماط أو مجالات أو أنواع الصحافة المختلفة، التي يمكن الاختيار من بينها عند الكتابة في وصف الأحداث وغالبًا ما تشتمل الصحف والمجلات الدورية على مقالات خاصة يكتبها الصحفيون،

 

فالعديد من هؤلاء الصحفيين متخصصون في هذا الشكل من الكتابة الصحفية على نحو متعمق.

وعادةً ما تمثل المقالات الخاصة الأشكال الأطول من الكتابة؛ ويتم التركيز بشكل أكبر على نمط الكتابة في هذا النوع من المقالات الإخبارية المباشرة. وغالبًا ما تكون هذه المقالات مصحوبة بصور أو رسومات أو غيرها من أشكال «الفن». كذلك، قد يتم تمييزها باستخدام التأثيرات المطبعية أو الألوان.

 

كتابة المقالات الخاصة يعد أمرًا أكثر إلحاحًا من كتابة القصص الإخبارية المباشرة، وذلك لأنه في حين يجب على الصحفي بذل نفس القدر من الجهد لجمع الأخبار ونقل وقائع الخبر بدقة، فإنه يجب عليه كذلك العثور على طريقة إبداعية ومثيرة للاهتمام حتى يتسنى له كتابتها. ويتعين أن تجذب المقدمة انتباه القارئ، وفي نفس الوقت تجسد أفكار المقالة بدقة.

في النصف الأخير من القرن العشرين، انطمس الخط الفاصل بين إعداد التقارير الإخبارية المباشرة وكتابة المقالات الخاصة. واليوم ينتهج الصحفيون وكاتبو المنشورات أساليب مختلفة من الكتابة.

وقد استخدمت بعض عروض الأخبار التليفزيونية التنسيقات البديلة، وفي نفس الوقت لا ينظر النقاد التقليديون إلى العديد من العروض التليفزيونية التي تدعي أنها عروض إخبارية على هذا النحو، نظرًا لأن محتوى تلك الأخبار وأساليبها لا يلتزم بالمعايير الصحفية المقبولة. وعلى الجانب الآخر، تعد الإذاعة أحد الأمثلة الجيدة التي توضح استخدام التقارير الإخبارية المباشرة، والمقالات الخاصة، فضلاً عن الدمج بين كلا النوعين، تلبيةً لمعايير الجودة العالية عادةً. وقد حققت المؤسسات الإخبارية الإذاعية العامة نتائج مماثلة. وفي نفس الوقت، لا تزال غالبية الصحف تحافظ على الفرق الواضح بين الأخبار والمقالات الخاصة، كما تتبنى هذا النهج معظم المؤسسات الإخبارية التليفزيونية والإذاعية.

اوائل الصحفيين في العالم :

 

ديفو على وجه الخصوص رائدًا للصحافة الحديثة من خلال صحيفته ذا ستورم (The Storm) في عام 1704، والتي تم تصنيفها باعتبارها أول عمل كبير للصحافة الحديثة، فضلاً عن كونها أول من سجل إعصار بريطانيا.

ويأتي نظيره  المصري  ( الوقائع المصرية ) هى أول صحيفة رسمية محلية،  صدر العدد الأول منها فى  3 ديسمبر 1828م، ويرجع الفضل فى ذلك إلى محمد على لتكون صدى لما عليه مصر من قوة وحياة، وكانت هذه الصحيفة مدرسة لأدباء الشرق عامة ولمفكرى مصر خاصة، ومنفذاً لأقلامهم ومعرضاً لبحوثهم. ختى لحق به  اللبناني  ـ “خليل الخوري”، الذي أصدر، عام 1858، جريدة “حديقة الأخبار”، في بيروت وأيدهم الكثير من المؤرخين الذين يرون أن “الصحافة العربية” الحقيقية نشأت مع “حديقة الأخبار”، وأن خليل الخوري، بحق، أول صحافي عربي، أصدر جريدة شعبية، باسمه، في العالم العربي.

لم يتوقف عصر الصحافة في الدول العربية وعلى رأسها مصر ولبنان فقد كانت اليمن أيضاً من أوائل المنشئات الصحفيه والاخبارية في الوطن العربي  صدرت صحيفة صنعاء في العام 1878 م بناءً على توجيهات السلطان عبد الحميد الثاني وكانت تصدر باللغة التركية وتعتبر أول صحيفة تصدر في شبه الجزيرة العربية بصفة أسبوعية حتى عام 1882 م حيث أُصدرت باللغة العربية واللغة التركية في أربع صفحات مناصفة.

وكانت جنوب اليمن أصدرت أول صحيفة في عدن في العام 1900 م تحت مسمى (جريدة عدن الأسبوعية)، وبحلول الأربعينيات بلغ العدد 78 مطبوعة كان من أبرزها صحيفة (فتاة الجزيرة) و (صوت اليمن) والتي تعد أولى الصحف الحزبية الصادرة في اليمن وذلك في العام 1946م .

 

قواعد العمل الصحفي :

تختلف فلسفات المؤسسات الصحفية إلا أنها تجمع على مبادئ اتباع  / الحقيقة والدقة والموضوعية والحياد والتسامح والمسؤولية أمام القراء.

ويبدأ اتباع تلك الأخلاقيات في الحصول على المعلومات ومراعاة أهميتها ثم توصيلها إلى الجمهور. وكما هو الحال بالنسبة لأنظمة احترام الأخلاقيات فتلتزم الصحافة هي الأخرى بمبدأ «إلحاق أقل ضرر».

 

ختاماً بهذه المناسبة العالمية لجميع الصحفيين في العالم العربي نرفع أسمى التهاني متمنياً لكل الزملاء التوفيق والنجاح في مهامهم البطولية ، ونعزي أنفسنا ودوي الصحفيين الذين سقطوا في جميع أنحاء العالم مسطرين أجمل البطولات لنقل الأحداث وتحرير الحقائق ليتجلى عنصر التضليل والمغالطات وتلك المجهودات الجبارة تعرض حياة منتسبين السلك الصحفي لمخاطر عده قد تنتهي بالقتل او الإصابات البليغه وبعض الحالات يقع الصحفي اسير حرب لدى اي طرف من أطراف النزاع .

صحفيين يمنيين من جنوب اليمن وشماله يقبعون في سجون الأنظمة التي تسيطر على أرض اليمن  ، هناك العديد من الزملاء والزميلات في مجال الصحافه والإعلام ومراسلين صحفيين لبعض القنوات الفضائية والمواقع الاخباريه العالميه في سجون مليشيا الحوثي او سجون التحالف العربي  في جنوب اليمن وقد رصد المركز الدولي لحرية الصحافة توثيق حالات انتهاكات صحفيه وتم رفع تلك المذكرات السوداء إلى الامم المتحده وهيومن رايتس واتش للنظر في تلك التصرفات القمعية التي تمتهنها الأنظمة الانقلابية والمليشياوية في اليمن .

 

الحرية للصحافيين المختطفين .

الحرية للقلم  .

أوقفوا قمع وتكميم أفواه الصحافه الحره .

 

3  / مايو  / 2024

مرسي جميل .

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات