السبت, أبريل 20, 2024
الرئيسيةعربية ودولية الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يبحث التعاون الدفاعي مع فرنسا

 الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يبحث التعاون الدفاعي مع فرنسا

 الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يبحث التعاون الدفاعي مع فرنسا

اسطنبول (رويترز) – قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إنه سيبحث التعاون الدفاعي مع فرنسا، شريكة تركيا في عضوية حلف شمال الأطلسي، وذلك خلال زيارته باريس يوم الجمعة.

وأكد إردوغان أن أنقرة ستخطو خطوة ”مهمة“ مع كونسورتيوم (يوروسام) الدفاعي الفرنسي الإيطالي، لكنه لم يوضح ماهية هذه الخطوة.

ووقعت تركيا في نوفمبر تشرين الثاني خطاب نوايا مع فرنسا وإيطاليا للتعاون في مشروعات دفاع مشتركة. وقالت مصادر بوزارة الدفاع التركية حينها إن أنقرة تفكر في نظام صاروخي يستند إلى نظام سامب-تي الصاروخي الذي ينتجه يوروسام.

وجاءت التصريحات بعد أسبوع من توقيع أنقرة اتفاقا مع روسيا لإمداد تركيا ببطاريات صواريخ إس-400، في خطوة أقلقت الغرب لأن هذه البطاريات لا يمكن دمجها في الهيكل العسكري لحلف شمال الأطلسي.

وقال إردوغان في مؤتمر صحفي في اسطنبول قبل سفره إلى باريس حيث سيلتقي نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون ”نحن على استعداد لتعزيز تعاوننا مع فرنسا في كل المجالات، بما في ذلك صناعة الدفاع“.

وأضاف ”الخطوة التي سنخطوها في إطار وجود فرنسا وتركيا وإيطاليا في (يوروسام) مهمة وسنناقشها اليوم مجددا“.

وتابع قائلا إنه سيبحث مع ماكرون قضايا مثل وضع القدس والعراق وليبيا وآخر التطورات المتعلقة بجزيرة قبرص المقسمة ومسائل مرتبطة بالاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات