الإثنين , أكتوبر 25 2021
الرئيسية / اخبار عدن / صناع النهضة تتفقد مشروع مكافحة الكوليرا بعدن

صناع النهضة تتفقد مشروع مكافحة الكوليرا بعدن

صناع النهضة تتفقد مشروع مكافحة الكوليرا بعدن

عدن / خديجة الكاف

أقام المجلس المحلي في مديرية الشيخ عثمان ومؤسسة المياه والصرف الصحي صباح اليوم  بتنفيذ منظمة صناع النهضة تتفاقد سير عمل مشروع الاستجابة العاجلة لمكافحة الكوليرا بمديرية الشيخ عثمان بعدنوبدعم من اليونيسيف وتمويل كلا من البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية .

المشروع يهدف الى القضاء على العديد من الامراض ابرزها الكوليرا وذلك من خلال تنظيف وتعقيم الخزانات وشفط المجاري من جهة أخرى.

 تحدث نائب مدير المياه والصرف الصحي زكي حداد عن  مساحة وكثافة الشيخ عثمان بانها ذات كثافة سكانية كبيرة واغلب شبكتها من أيام الاستعمار البريطاني ومشروع كابوتا 83 نعطيها اهتمام اكبر أربعة مديريات هي منصورة والشيخ عثمان والبريقة ودار سعد .. مؤكدا ان لمؤسسة مشاريع مستقبلية ولكن وضع المؤسسة المالي متدهور بسبب عدم تسديد المواطن لفواتير وكثير من المشاكل ولكن هذا لن يؤثر على دورنا في تقديم الخدمات للمواطنين وخلق شراكات مع منظمات مجتمع مدني .. متمنياً من جميع المنظمات المجتمع المدني تنهج نهج منظمة صناع النهضة وتسهم في المجتمع من اجل القضاء على هذه الأوضاع السيئة ومحاولة تغييرها .

وأكد ان المؤسسة لها خطة قادمة وهي الاشتراك مع الصندوق الاجتماعي للتنمية لتأهيل بعض الممرات الخلفية وإعادة تأهيل الرصف لمواكبة عملية استبدال شبكة المجاري ونحن ندفع كمية كبيرة عن البييات موكب شبكة الصرف الصحي وإعادة تأهيل شبكة البنية التحتية .

ومن جانبه قال مدير عام مديرية الشيخ عثمان احمد المحضار : (ان نزولنا لهذا اليوم في مديرية الشيخ عثمان في سوق القاهرة لتصفية وشفط المجاري للقضاء على الأوبئة والامراض ولتخفيف المشاكل الصرف الصحي في المديرية ومشاركة  السلطة المحلية  في المديرية مع منظمة صناع النهضة وهذا العمل بتمويل اليونسيف.

وشكرت مديرة مدرسة الشهيد العبيدي  اشواق طه منظمة صناع النهضة واستفادت المدرسة كثيرة من تصفية خزانات .. مؤكدة ان المدرسة قامت بتصفيتها بوسائل بدائية ولكن طريقة تعقيم الحديثة هي انفع بكثير وستقضي على جميع الميكروبات .. مشيرة الى حملة التوعية التي يقوم بها مركز الخدمات الاجتماعية فمثل هذه التوعية المجتمع بحاجة لها .

وقال ضابط المشروع لمنظمة صناع النهضة علي الصانع ان عملية التنظيف مازالت مستمرة حتى الانتهاء من جميع بيوت مديرية الشيخ عثمان .. مؤكدا ان هذا المشروع يأتي  ضمن عدة مشاريع  تنفذها منظمة صناع النهضة في العديد من المحافظات.

تحدثت الأخت فاطمة وحيد – ضابط مشروع برنامج تواصل من اجل التنمية بمركز الخدمات الاجتماعية الشاملة لمشروع الداعم منظمة اليونسيف ومنظمة حماية الطفولة وهدف الأول هو تغير سلوك وقياس اثر.. مشيرة الى أن دور المركز هو التوعية وتغير السلوك وقياس الأثر فيما يخص الكوليرا وذلك من اجل القضاء على الامراض والاوبئة التي انتشرت في الأشهر الماضية حيث قمنا بتوزيع حبوب الكلور 33ملي جرام فعملنا مكمل لعمل منظمة صناع النهضة الشريك معنا بهذا المشروع فهم يقدموا خدمة ونحن كمركز نقوم بتوعية فقد قمنا بتوعية الاسر في كيفية تحضير محلول الارواء وكيفية النظافة الشخصية والعامة في مجالات الحياتية كثيرة.

 وأوضحت أن المركز يعمل بمجالات اجتماعي وتنموي وتوعوي وهناك أربعة عشر وصايا لإنقاذ الحياة مهمة تتدرج مجال الصحي والثقافي وحماية الطفل وأربعة محاور الاصحاح البيئي والتبرز العراء والغسل اليدين وتعزيز المواصفات والصحة والتغذية والرضاعة الطبيعية  والأمومة المأمونة.

 شارك في النزول مستشار محافظ عدن لشؤون المديريات الأستاذ / عبدالحكيم الشعبي ،ومدير أدارة الصرف الصحي لمديريتي الشيخ عثمان ودار سعد أياد محسن عيدروس، ومدير أدارة النظافة للمديرية الأستاذ محمد الواحد، وشارك عدسد من القنوات الفضائية والصحف لتغطية المشروع. 

 

عن ادارة التحرير

شاهد أيضاً

ادان ماتعرض له ابناء نصاب في مخيم الاعتصام.. الشيخ عوض الوزير يطالب الرئاسة اليمنية والتحالف بالتحقيق في سقوط 3 مديريات في شبوة بيد الحوثيين دون مواجهة

أدان الشيخ عوض محمد الوزير ما تعرض له أبناء مديرية نصاب بمحافظة شبوة في مخيم …